الوقت الانسب للنوم قد يترك اثاره على الشخص وصحته




قد تشعر في بعض الاحيان بالتعب بعد النوم لثماني ساعات، فمن أين يأتي هذا التعب وما هو سببه؟ هذا ما حاولت كشفه الدراسة التالية.



وجدت دراسة امريكية جديدة نشرت في المجلة العلمية
 Brain, Behavior and Immunity
 ان الوقت والساعة التي تذهب بها الى النوم، لها تاثير علينا تماما مثل عدد الساعات التي
 نقضيها في النوم.

حيث قام فريق من الباحثين في جامعة واشنطن  باستهداف مجموعة من الفئران لتاكيد نظريتهم، وعملوا على تغيير دورة النوم والاستيقاظ لديهم، وجعلوها 20 ساعة بدلا من 24، علما انهم حصلوا على ساعات النوم الاعتيادية.

وبعد اربعة اسابيع قام الباحثون بحقن الفئران بجزيء معقد يسمى عديد السكاريد الشحمي lipopolysaccharide، والذي يصيب الحيوانات بالمرض دون ان يكون معد.

ولاحظ الباحثون ان تغيير ساعات نومهم انعكس على الفئران بشكل سلبي، حيث اصبحت جودة حياتهم اقل بالاضافة الى انخفاض قدرة وكفاءة الجهاز المناعي لديهم، مما جعلهم اكثر عرضة للاصابة بالامراض المختلفة، بعد حقنهم بعديد السكاريد الشحمي. وعلق الباحثون ان هذا الامر من شانه ان يصبح سيئا بشكل اكبر مع الوقت، لينتج عنه الاصابة بامراض خطيرة.

واشار الباحثون ان العديد من خبراء النوم كانوا قد اوضحوا سابقا ان الساعة البيولوجية لدينا تؤثر على جودة النوم لدينا اعتمادا على الوقت الذي نتوجه فيه الى الفراش، وبالطبع هناك عدة امور فرضها علينا نمط الحياة العصري والسريع مثل الاجهزة الالكترونية وايقاع الحياة السريع، تركوا اثرهم على جودة النوم والوقت الذي نخلد فيه الى النوم.

هذا ويملك الانسان ساعة بيولوجية داخلية، تتحكم في نومنا واستيقاظنا وبامور اخرى مختلفة مثل الهضم ودقات القلب وضغط الدم. وهي تعمل على مدار 24 ساعة يوميا، بالتالي اي شيء يزعج هذه الساعة سيعمل على تغيير برمجتها (مثل السفر في الصباح الباكر، او السهر لحتى ساعة متاخرة من الليل) واحداث مشاكل واضطرابات في الجسم.

لذا يجب ان يجد كل شخص الوقت الانسب له للخلود الى النوم، فقد يكون ابكر او حتى بعد الوقت المعهود الذي تتوجه فيه الى الفراش، بحيث لا تجبر نفسك على النوم او لا تصارع النوم ببقائك مستيقظا.

واوضح الباحثون اخيرا، ان هذه الفريضة من شانها ان تنطبق على الانسان ايضا بالرغم من تجربتها على الفئران، لذا محاولة ايجاد الوقت الانسب للنوم قد يعكس ويترك اثاره الايجابية على الشخص وصحته.

No comments:

Powered by Blogger.