كيفية التعامل مع الطفل كثير الحركة - فرط النشاط الحركي عند الاطفال - ADHD

(ADHD) -  فرط النشاط الحركي عند الاطفال 



يشكل التعامل مع الأطفال المصابين بكثرة الحركة ونقص الانتباه تحديا كبيرا لأهاليهم و لمدرسيهم في المدرسة و حتى لطبيب الأطفال و للطفل نفسه احيانا 

يكون عند الاطفال المصابين بهذه الحالة مشكلة فيعدم قدرتهم على السيطرة على تصرفاتهم و أخطر ما في الموضوع هو تدهور الأداء المرسي لدى هؤلاء الأطفال بسبب .عدم قدرتهم على التركيز وليس لأنهم غيرأذكياء 


 ؟ ADHD  ماهو الـــ  




هذه الحالة لا تعتبر من صعوبات التعلم و لكنها مشكلة سلوكية عند الطفل و يكون هؤلاء الأطفال عادة مفرطي النشاط واندفاعيين و لا يستطيعون التركيز على امر ما لاكثر من دقائق فقط 


يصاب من ثلاثة الى خمسة بالمئة من طلاب المدارس بهذه الحالة و الذكور اكثر اصابة من الاناث و يشكلوجود طفل مصاب بهذه الحالة مشكلة حقيقية احيانا للاهل و حتى الطفل المصاب يدرك احيانا مشكلته ولكنه لا يستطيع السيطرة على تصرفاته و يجب على الوالدين معرفة ذلك ومنح الطفل المزيد من الحب و الحنان و الدعم و على الاهل كذلك التعاون مع طبيب الاطفال و المدرسين من اجل كيفية التعامل مع الطفل.


: التشخيص


احيانا يكون من الصعب جدا تشخيص هذه الحالة حيث انها تتشابه مع امراض كثيرة اخرى و تبدأ الأعراض عادة قبل ان يبلغ الطفل سن السابعة و يجب قبل وضع التشخيص استبعاد كل الأمراض و الأضطرابات العاطفية الأخرى 


يجد هؤلاءالاطفال صعوبة في التركيز ويكونون عادة اندفاعيين و زائدي الحركة و بعض الاطفال يكون المرض على شكل نقص انتباه دون فرط الحركة و يجب التذكر ان اي طفل طبيعي يتصرف بهذه الطريقة احيانا اما الأطفال المصابين بكثرة الحركة ونقص الانتباه فهم دائما على نفس الحال من فرط النشاط

وتساعدك القائمة التالية لتعرف فيما اذا كان طفلك مصاب بهذه الحالة فبعد ان تستطلع هذه القائمة من الأعراض و وجدت ان قسما كبيرامنها ينطبق على حالة طفلك فيجب عليك استشارة طيبيب الأطفال



الأطفال مابين سن الثلاث الى خمس سنوات


الطفل في حالة حركة مستمرة ولا يهدأ أبدا 
يجد صعوبة بالغة في البقاء جالسا حتى انتهاء وقت تناولالطعام 
يلعب لفترة قصيرة بلعبه و ينتقل بسرعة من عمل الى آخر 
يجد صعوبة في الاستجابة للطلبات البسيطة 
يلعب بطريقة مزعجة اكثر من بقيةالاطفال 
لا يتوقف عن الكلام و يقاطع الآخرين 
يجد صعوبة كبيرة في انتظار دوره في امر ما 
يأخذ الاشياء من بقية الاطفال دون الاكتراث لمشاعرهم 
يسيء التصرف دائما 
يجد صعوبة في الحفاظ على اصدقائه 
يصفه المدرسون بأنه صعب التعامل

الأطفال ما بين ستة الى اثني عشر سنة

يتورط هؤلاء الأطفال عادة بأعمال خطرة دون ان يحسبواحساب النتائج 
يكون الطفل في هذا العمر متململا كثير التلوي والحركة ولايستطيع البقاء في مقعده 
ويمكن ان يخرج من مقعده اثناء الدرس ويتجول في الصف 
من السهل شد انتباهه لاشياء اخرى غير التي يقوم بها 
لا ينجزما يطلب منه بشكل كامل 
يجد صعوبة في اتباع التعليمات المعطاه 
يلعب بطريقة عدوانية فظة 
يتكلم في اوقات غير ملائمة ويجيب على الاسئلة بسرعة دون تفكير 
يجد صعوبة في الانتظار في الدور 
مشوش دائما ويضيع اشياءه الشخصية 
يتردى أدائه الدراسي 
يكون الطفل غيرناضج اجتماعيا واصدقاءه قلائل و سمعته سيئة 
يصفه مدرسه بأنه غير متكيف اوغارق بأحلام اليقظة

ADHD   ما هي اسباب 

اسباب هذه الحالة غيرمعروفة تماما و يمكن لاي مما يلي ان يكون سببا للحالة : 
اضطراب في الموادالكيماوية التي تحمل الرسائل الى الدماغ 
اذا كان احد الوالدين مصابا فقد يصاب الابناء 
قد ينجم المرض عن التسسمات المزمنة 
قد تترافق الحالة مع مشاكل سلوكية اخرى 
قد ينجم المرض عن أذية دماغية قديمة 
بعض الدراسات الحديثة تشير الى ان قلة النوم عند الطفل على المدى الطويل قد تكون سببا في هذه الحالة كما عند الاطفال المصابين بتضخم اللوزات

ADHD تشخيص الــ  

كثير من الاطفال الطبيعيين يمرون بفترات من فرط النشاط اما الحالة المرضية منفرط النشاط التي نتكلم عنها فهي تصيب طقل واحد من عشرين طفل تحت عمر اثني عشر عاماو على اية حال اذا وجدت ان طفلك قد يكون مصابا بهذه الحالة عليك استشارة طبيبالأطفال و غالبا ما تشخص الحالة في الصف الاول او الثاني الإبتدائي و بشكل عام
فالمرض ليس سهل التشخيص 

ADHD معالجة الــ  

يبقى الطفل اذا لم يعالج مصدر قلق للعائلة و دور الأهل في العلاج يكون بوضع جدول يومي لحياة الطفل يساعده على تنظيم حياته اليومية فمثلا حدد للطفل الوقت الذي يستيقظ فيه ومتى يجب عليه ان يعود من المدرسة ومتى وقت التلفاز و هكذا و لا تترك الطفل لوحده في اماكن يجدها مناسبة ليأخذ حريته مثل الحدائق العامة ومن الضروري منح الطفل المكافآت عن كل مرة يحسن التصرف فيها اضافة الى منح الطفل الحب والحنان اللازمين ويجب الابتعاد عن العقاب الجسدي و افضل ماتفعله كأب او كأم عندما يقوم طفلك بتصرف ما هو تجاهل الأمروالعودة لمناقشة الامر مع الطفل عندما يهدأ

الطفل المصاب في المدرسة

يجد الطفل كثير الحركة صعوبة كبيرة في التأقلم مع قوانين المدرسة و يجبان يشرح وضع الطفل للمدرس بحيث يقدم له المساعدة و يفضل ايقاء الطفل المصاب ضمنمجموعات صغيرة من الطلاب و ليس ضمن أعداد كبيرة و تذكر دوما ان الطفل المصاب بكثرةالحركة ونقص الانتباه ليس لديه نقص في الذكاء ويستفيد الطفل من الدروس القصيرة اكثرمما يستفيد من الدروس الطويلة ويجب ان يتعاون كل من الاهل والطبيب والمدرس والمرشدالاجتماعي في العلاج
بشكل عام لا علاج شافي ونهائي للمرض ولكن هناك الكثيرمن الامور التي تساعد الطفل
 على العيش بشكل طبيعي واهم ما يمكن للاهل ان يقدموهللطفل مثلا السماح للطفل بالقيام بالكثير من التمارين الرياضية و بهذا يشعر الطفل بان قسما من فرط النشاط لديه يمكن ان يمارسه في الرياضة و يجد بعض الاهالي ان التخفيف من كمية السكر التي يتناولها الطفل قد تخفف من نشاطه و هذا غير مثبت علميا

العلاج الدوائي

تفيد المنبهات العصبية وعلى عكس المتوقع كثيرا في علاج فرط النشاط الحركي عند الطفل فهي تؤدي الى هدوء الطفل وزيادة فترة التركيز عنده ولا تعطى هذه الادوية الا للأطفال ممن هم في سن المدرسة و اهمهاالريتالين و الدكسيدرين و هي لا تعطى ولا تصرف الا تحت اشراف طبيب الاطفال واهم التاثيرات الجانبية لهذه الادوية هو الصداع والارق وقلة الشهية ويجب ان لايكون العلاج دوائيا لوحده وانما مع العلاج السلوكي السابق وتعالج حالات نقص الانتباه دونفرط الحركة بنفس الطريقة

الدكتور رضوان غزال

No comments:

Powered by Blogger.